القائمة الرئيسية

الصفحات

araby cars

كيف أعرف العطل وطريقة إصلاحه 


أولا سنتحدث عن أسباب عدم إدارة المحرك عند بدء التشغيل :

1- العطل الاول قد تكون البطاريه ضعيفه ويجب شحنها او تتغير .

2- وقد يكون العطل فى وصلات كهرباء البطارية تحركت من موضعها او وجود زياده في ترسبات البطارية ولابد من تنظيفها وتأكيد إحكام ربط وصلات البطارية .

3- وقد يكون حدوث خطأ ميكانيكى في (تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافه) و وجود  صوت يحدث عند محاولة الادارة و يجب ولابد الكشف علي التروس وإعادة 

إحكام الربط جيدا عليهم والتأكد من سلامة الأداء واصلاح التالف منهم  ضرورى .

4- عطل أخر تعليق مفتاح التوصيل الرئيسي او تلفه و يجب استبداله بدلا من اصلاحه .

 5- عطل وصول المياه الي بعض اجزاء المحرك  كالسلندرات او شمعات الاحتراق و يجب فحصها  .

ثانيا نتحدث عن اعطال كثيرة مرتبطه بالمحرك :

* قد بحدث للمحرك ان حرارته ترتفع وتتوقف السيارة اذا وجب الكشف علي الرادياتير لعدم وجود  المياه وقتها يتوقف المحرك لمدة ساعه حتي يبرد المحرك

 ونستطيع التحرك مره اخرى ويتم تزويد الرادياتير بالماء ويجب الكشف لمعرفة كيف فرغ من الماء 


*عطل وجود هزه مستمره عند السرعه البطيئة اذا نكون قواعد الموتور تالفه وتحتاج التغيير وهي التي يتكئ عليها المحرك وجزء التثبيت له في جسم السياره هى القواعد .
* عطل وجود سحب بطئ وملحوظ وتقطيع  اذا يوجد بوجيه او اكثر من واحد تالف ويجب التغيره والبوجيه هو (شمعة الاحتراق) وتوليد الطاقه .

* عطل توقف المحرك عند السير بعد تقطيع كتير اذا فلتر البنزين مسدود ويجب تغيره

* عطل عند بطئ السرعه بالرغم من زيادة الضغط على البنزين وسخونه عاليه فى المحرك اذا يتم الفحص على زيت المحرك  ولو وجد تغير

 في لون الزيت بلون ( طحيني ) اذا يجب عمل اصلاح وتغير جوان (وش سلندر) 

* عطل السيارة مخنوقه والسحب ضعيف بجب الكشف على (الكربراتير) ويجب تنظيفه من الانسداد .

* عطل المحرك يسخن بطريقه غيرعاديه احيانا قد يكون الرادياتير ويحتاج لتزويده بالماء او لتغير الغطاءه ويجب فحص مروحة التبريد ايضا لتفادى اى عطل وشد 

السير جيدا وفحص (طلمبة الماء ) اذا وجد بها  اى تسريب يتم تغيرها والتنظيف لدورة التبريد من الشوائب وفحص الوصلات الخاصه بهم والاطمئنان على كفائة التشغيل .

اعطال خاصة بالعفشه :

* عطل حدوث صوت (طقطقه ) عند الانعطفات يسار ويمين اذا يوجود مشكله في الكبالن والافضل يتم تغيرهم .

*  عطل تغير اتجاه السياره اجباري والانعطافات اذا يجب اعادة ضبط الزوايا والاتزان .
* عطل وجود صوت (خلخله) وعدم اتزان وجب الفحص لوجود أجزاء يجب احكام الريط عليها  .

* عطل وجود هزه بعد السرعه 100 ورجه قوية اذا يجب ترصيص السياره الخلفي وهو ( ضبط اتزان العجلات) . 

* عطل وجود هزه قبل السرعه 100 اذا يجب ترصيص امامي وهو ( ضبط اتزان العجلات).

*عطل وجود إنفكاك وتعويم في السيارة من الخلف (اعلي واسفل) وتشعر بها اكثر في المطبات اذا السيارة تحتاج لتغير مقصات او مساعدين خلفي .

* عطل وجود صوت (تزييق ) في الانعطافات وثقل في الدركسيون اذا وجب تغيير (البطحات) وهي مكانها فوق المساعدين في السيارة من الامام .

أعطال بالفرامل و الدركسيون والشكمان :

* عطل في حالة سخونة الجنطوط ووجود سواد عليها يجب تغير تيل الفرامل وبكون نتيجة الفرامل

* عطل تصلب في دوسة الفرامل اذا يجب تغير السيرفو 

* عطل وجود هزه مع الضغط على  الفرامل اذا يوجد 
مشكله في (الطنابير) ويجب تغيرها .

* عطل وجود صوت (طرقعه) مع لف الدركسيون والسيارة ثابته اذا يجب تغير اكسترا داخل علبة الدركسيون .

* عطل عدم عودة الدركسيون بعد لفه في الانعطفات لوضعه الطبيعى اذا يجب تغير صليبة دركسيون .

 أعطال الشكمان :

*عطل وجود صوت عالى من أسفل المحرك وعدم سحب اذا قد يكون وجود كسر في الشكمان او تنفيس .

اعطال الفتيس :

*عطل وجود ثقل في حركة الفتيس وصوت تزييق يجب تغير زيت الفتيس والفحص لعدة أسباب مثل تغير(غويشة فتيس) .

*  عطل وجود هزه وتخبط مع نقل غيارات الفتيس اذا يجب تغير الكبالن الداخلية .
reaction:

تعليقات