ما هو التربو ( الدفع الاضافي في السيارة ) Turbo
مقدمة عن التربو :
تم استخدام التربو للمره الاولي في عهد الحرب العالميه الاولي وذلك في صناعة الطائرات الحربيه قبل اتخدامه في صناعة السيارات وكانت فكرة صناعته بالطائرهو هو زيادة قوة الطائره فإن فكرة استخدام الشواحن التربينية فى صناعة السيارات ولدت فى اوروبا باستخدامها فى المحركات ذات الاداء العالى ذات الثمانية اسطوانات
والتى خصصت لسيارات سباقات الفورميلا والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام الشان التربيني و كانت اول سيارة تجارية تستخدم التربو هى ساب900 و التى انتجت سنة 1978 م .
ما هوالتربو ( الشواحن التربينيه ) :
(Turbo) هى اجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود و ذلك عن طريق ادخال المزيد من الهواء للمحرك مع ضغطه بصورة اكبر حتى تزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق .
طريقة عمل التربو :
ضخ و ضغط كمية من الهواء للمحرك عن طريق المروحة المثبتة فى التربو و التى تدورعن طريق دفع غاز العادم لها ، اى الاستفاده من غازات العادم فى إدارة عجلةالتوربو ثم تدورعجلة التربو بسرعات رهيبة تصل الى ان تكون اسرع بمقدار 30 مرة من اسرع محرك من محركات السيارات حيث تدور بمقدار قد يصل الى 150 الف دورة
فى الدقيقة بمعني كلما زادت عدد دورات المحرك كلما زاد ضغط غاز العادم و بالتالى زادت نسبة الهواء الذى يضخه التربو ، و يتضح ان كلما زادت دورات المحرك كلما
زادت القوة التى نحصل عليها من التربو، لن نحصل عليها من البداية بل سنحصل عليها تدريجيا حتى نصل الى اعلى عدد فى دورات المحرك .
كلما زادت نسبة الهواء الداخل من التربو الى المحرك كلما زلدت نسبة القوة الحصانية التى سنحصل عليها بمعني ومثال :
معنا سيارة محركها قوته 300 حصان فاذا ادخلنا الى محركها 50% من كمية الهواء الاصلية كزيادة ستزيد نسبة حرق الوقود بنسبة 50% ايضا و بالتالى سنحصل على
150 حصان زائدة فيكون المجموع 450 حصان وهذا فى الظروف القياسية اما عمليا ستكون القوة اقل من ذلك بقليل .
مكان تركيب التربو :
يركب بالاجزاء الاتية:
1- فتحة ادخال الهواء للمحرك2- فتحة اخراج العادم
3-فلتر الهواء و يفضل لو فلتر رياضى يراعى عند تركيب التربو ان يوضع فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة المحرك عليه .
مميزاته و عيوبه :
الميزة والهدف الاساسى من التربو :
هو الحصول على المزيد من القوة الحصانية بنسبة قد تصل الى ضعفى او ثلاث اضعافالقوة الاساسية فمحرك بقوة 300 حصان قد تصل قوته الى 900 او 1000 حصان وتختلف على حسب القطع المستخدمة
العيب الاساسى :
زيادة درجة الحرارة للمحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق بداخله وهذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمرالافتراضى للمحرك ان لم ينفجر المحرك نتيجة لعدمتحمل البساتم لهذا الضغط والحرارة ، ولكن يراعي بعض الضوابط في اختيارالقطع والاجزاء الاصليه لتحمل عيوب التربو .
حماية المحرك من الاثار السلبية للتربو :
اولا: للتغلب على مشاكل الحرارة :
1- تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذ و حجم كبير.2- تركيب مبرد داخلى للمحرك inter coller و له اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة .
3- تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك .
4- فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك و فى الاكصدام الامامى .
5- تركيب نظام عادم رياضى حتى يستطيع تحمل ضغط العادم حتي لا يؤدى ال زيادة حرارة المحرك .
ثانيا: بالنسبة للبساتم :
عند زيادة الضغط داخل المحرك بنسبة معينة قد نحتاج الى تغيير بساتم المحرك باخرى رياضية مصنوعة من مواد ذات قدرة كبيرة على التحمل الضغط و تسمى (Pressure Pistons) .ثالثا: التحكم فى الضغط :
من المميزات الاساسية للتربو اننا نستطيع التحكم فى فتحه وغلقه و ذلك بعكس ال Super charger لانه ببساطه يعمل متوازيا مع المحرك فعندما تزيد عدد دوراتالمحرك فتلقائيا تزيد عدد دورات التربو بصورة اكبر و ينتج عن ذلك ضغط الهواء الى المحرك الذى تنتج عنه القوة الحصانية و نستطيع ايضا عن طريق جهاز يركب للتربو
يسمى Boost controller من التحكم فى فتح وغلق التربو بطريقة افضل فنستطيع مثلا ان نبرمجه بان لا يفتح التربو الا عندما تصل عدد دورات المحرك الى 4000 دورة
فى الدقيقة او 5000 دورة فى الدقيقة و هذه سيوفر جهدا كبيرا على المحرك فتستطيع ان تستخدم السيارة بصورة يومية و عملية بدون اى اجهاد على المحرك لانك ستسير بهدوء
و لن تجعل محركك يصل الى عدد الدورات التى عندها سيفتح التربوو بهذه الطريقة ستوفر جهد و ضغط كبير على محركك عن استخدامه بهذه الطريقه .
احجام و انواع التربو:
الشواحن التربينية ذات احجام و انواع مختلفة فلكل سيارة شاحن مخصص لها فنجد ان هناك شركات مخصصة لانتاج الشواحن و قطع التعديل لشركة هوندا فقط و هناك شركة
متخصصة فى التيوتا فقط مثل TRD ، فالتربو المخصص للهوندا لن نستطيع ان نضعه فى فورد موستنج مثلا و من اشهر الشركات فى انتاج التربو هى G READY, TRD و LINGENFILTER .
انواع التربو :
1- شاحن فردى (Single turbo) اى اننا نركب شاحن واحد فقط .
2- شاوحن تتابعية (Sequentiol turbo) اى اننا نركب شاحنيين احدهما كبير (اساسى) و احدهما صغير يستخدم فى البداية لان سرعة دورانه ستكون اسرع بكثير من
الكبير والقوة التى سنحصل عليها منه سنحصل عليه فى زمن اقل من الاكبر .
3- Twin turbo و نستخدم فى هذه الطريقة شاحنيين من نفس الحجم و فى هذه الطريقة سنحصل على ضغط اكبر من الطريقتين السابقتين .
يستخدم التربو عادتا للطرق السريعه والمفتوحه ويرجي مراعاة انه يجعل المحرك يستخدم قدر كبير من الوقود ويجعل المحرك عمره الافتراضي اقرب للانتهاء و يحتاج
الي عمرات في اوقات متقاربه فيرجي استخدامه في الطرق السريعه فقط ومراجعة الموضوع وطرق استخدامه تجنبا لحدوث خلل في المحرك او خسائر ومحافظه علي المحرك والسياره ككل .
مقتبس من موقع www.esla7cars.blogspot.com
تعليقات
إرسال تعليق