وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
سنتطرق حول وصف الدورة الكامله لمحرك السياره وكيف تحدد قوة اداء المحرك ومعرفة قوته الحصانيه وسعته اللتريه :
شوط السحب :
يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى نقطه له ويتحرك إلى الأسفل و يكون صمام السحب مفتوح ليدخل كمبة من الوقود والهواء بداخل الأسطوانة للأحتراق، وتكوننسبة الوقود أقل مسبة من الهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق .
شوط اضغط :
يغلق صمام السحب عند بدأ المكبس في التحرك للأعلى ليضغط الوقود والهواء وترتفع درجة الحراره بالتدريج وذلك يساعد على زيادة الاحتراق .شوط الاحتراق :
في التوقيت الذى يصل له المكبس إلى أعلى نقطه له يصبح الوقود والهواءعند ضغط عالي جدا ثم تطلق شرارة كهربية ( شمعة الاحتراق)وينتج بعدها احتراق للوقودوترتفع درجة الحرارة والضغط ليدفع المكبس للأسفل .
شوط العادم :
عند وصول المكبس للاسفل إلى ادنى تقطه له يفتح صمام العادم ليخرج عودام الاحتراق منه إلى العادم خارج السيارة عن طريق الشكمان ثم يرتفع المكبس مرهاخرى وذلك نتيجة لدوران ناقل الحركة لاعلى طاردا من ما تبقى من نواتج الاحتراق ويبدأ دورة جديدة وتكون هذه الدوره فى اقل من ثانية ،ونجد ان حركة المكبس تكون
دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل وتغير هذه الحركة بواسطة الجزء المتشبع بالزيت لتقليل نسبة الاحتكاك من حركة رأسية لحركة دائرية ليأخذ الحركه عمود
ناقل الحركة (الكرنك) لتدور عجلات السيارة والتي تحرك السيارة للأمام أو للخلف بعد هذه الدورات.
سعة المحرك :
نلاحظ وجود السعه اللتريه فى صفحات كتالوجا ت السيارات ومنا لا يعرف ماذا تعنى هذه اللكلمات مثل تبلغ السعه اللتريه للسياره 5 لترات او 9000 سم مكعب ، السعةهي مجموع أحجام أسطوانات المحرك ، بمعنى لو المحرك الواحد يتكون من 4 اسطوانات وكانت سعته اللتريه المكتوبه تساوى 4 لترات فاتعني ان الاسطوانات
الاربعه يبلغ سعتها 1 لتر بالكامل وهي سعة الفراغ الذي يتحرك فيه المكبس داخل كل اسطوانة .
وتقاس السعة بالسم المكعب (cc) بما ان 1 لتر = 1000 سم مكعب و هذه الوحدات اكثر استخداماً حالياً و كان المحرك الامريكي قاس قديماً بالبوصه مكعب و لكن تم
تبديل من الانش المكعب وتثبيت وحدة القياس للحجم وهي السم المكعب او اللترلقياس سعة المحرك .
كيف تحدد قوة اداء المحرك :
القوة 180 حصان عند 7000 دورة في الدقيقة مثلا ماذا تعنى هذه الرموز وماذا تعنى قوة الحصان ؟ أو عزم الدوران 20 كجم/ م عند 2000 دورة في الدقيقةان عدد الدورات في الدقيقة هو المقياس لسرعة المحرك و لكن ليس سرعة السيارة لان المحرك مثبت لا يتحرك من مكانه و لكن مع العلم عمود الكرنك يدور حول نفسه
بسرعة شديده و الدوران هذا يقاس بعدد الدورات في الدقيقة ، تظهرعدد الدورات في عداد RPM الموجود بجانب عداد السرعة ونجد هذا العداد مرقم بارقام مثل 1 2 3
4 5 6 وعند وضول المؤشر الى الرقم 3 مثلا فاذلك يعنى ان المحرك يدور بمقدار 3000 دورة في الدقيقة و العداد مضاف له خطوط حمراء وهذه الخطوط تحدد منطقة
الحذر ان وصول المحرك لهذه السرعة بحذر بإحداث حريق اواى مشكله تقصر من العمر الافتراضي للمحرك .
القوة الحصانية :
تعنى قوة المحرك اى ان عدد الخيول التي تجر العربة بمعنى ادق عند زيادة عدد الاحصنه كلما ذادت قوة المحرك وايضا ذادت السرعه وعند الضغط على مكبخ الوقودتزيد سرعة دوران المحرك ، ويوجد ايضا حد معين من دورات المحرك يصل فيها الى اقصى قوة له و بعد السرعة القصوى تبدأ القوة والسرعه بالانخفاض ( المحرك الان
يدور شبه تلقائي) المحركات القوية هي التي تستطيع اما الدوران لسرعه تصل إلى 10 آلاف دورة في الدقيقة او المحركات التي تولد قوة حصانية مرتفعة لعدد دورات
منخفضه ل 4000 RPM كمثال بمعنى لو سيارة قوتها 200 حصان تصل لأقصر سرعه عند 4000 د/د فاهى اقوى من سيارة ثانية قوتها 200 حصان عند 5000 د/د
وتختلف طبعا كل سياره عن الاخرى حسب السعر والقوة ، العزم هو القوة الدورانية التي تقوى المحرك للوصول لأقصى قوة بسرعة فكلما كان العزم أقوى عند أقل عدد
دورات منخفض فاهذا يعني المحرك يستفيد بشكل أكبر من الاحصنة بشكل شبه افضل ذلك و استهلاك للوقود افضل ، مما بعنى راحه وسرعه ولهذا نجد فروق كبيره فى اسعار السيارات .
تعليقات
إرسال تعليق