إن عمود الكرنك هو المركز والعصب لحركة السياره فوظيفته هى تحويل الحركة الرأسية الترددية من المحرك إلى حركة دورانية التى تدير التروس
فى وجه التقسيمة للمحرك عن طريق ترس عمود الكرنك ويعتبر عمود المرفق
العمود المسئول عن إتزان المحرك وبه حساس وهذا الحساس مخصص لعمود الكرنك ( حساس عمود الكرنك ) وهو موجود بالسيارات الحديثه مهمة حساس عمود الكرنك
هى إرسال إشارات إلى نظام الكمبيوتر الخاص بالسياره وهذه الاشارات بها عدد دورات المحرك (لفات المحرك) ويستقبل جهاز الكومبيوتر هذه الاشارات ويقوم
الجهاز بتوزيع شرارات شمعات الاحتراق (البوجيهات) داخل غرف الاشتعال لاستكمال مسيرة دورة الاحتراق داخل المحرك وسير السياره .
فى وجه التقسيمة للمحرك عن طريق ترس عمود الكرنك ويعتبر عمود المرفق
العمود المسئول عن إتزان المحرك وبه حساس وهذا الحساس مخصص لعمود الكرنك ( حساس عمود الكرنك ) وهو موجود بالسيارات الحديثه مهمة حساس عمود الكرنك
هى إرسال إشارات إلى نظام الكمبيوتر الخاص بالسياره وهذه الاشارات بها عدد دورات المحرك (لفات المحرك) ويستقبل جهاز الكومبيوتر هذه الاشارات ويقوم
الجهاز بتوزيع شرارات شمعات الاحتراق (البوجيهات) داخل غرف الاشتعال لاستكمال مسيرة دورة الاحتراق داخل المحرك وسير السياره .
من أعطال عمود الكرنك : -
* عطل حساس الكرنك :
ويعرف هذا العطل بوجود إهتزاز قوى فى السرعات العاليه عند القياده وأيضاً تقطيع بالسياره عند السير وقد يصيب السياره بالشلل وتتوقف وايضا من علامات عطل حساس الكرنك تأخر السياره فى الادارة عند بدأ التشغيل .
تأكل عمود الكرنك وتأكل السبيكة :
قد يكون السبب فى تأكل السبيكة او العمود هو تعرض العمود لضغط شديد او درجة حرارة عالية ويكون بسبب عدم وصول الزيت اليه او وجود ماء فايظهر صوت ( تك تك تك )
إذا تأكلت السبيكة فايحدث بها حرق وانصهار وبعد ذلك يبدأ تأكل عمود المرفق
إذا تأكلت السبيكة فايحدث بها حرق وانصهار وبعد ذلك يبدأ تأكل عمود المرفق
( الكرنك) واذا استمر تجاهل هذا العطل قد يتسبب بكسر عمود الكرنك .
يب جميل
ردحذف