سير الكاتينه فى السياره
يعد سير الكاتينه من الاجزاء الرئيسية والمهمه لنقل الحركة من عمود الكرنك
الى عمود الكامات لتحريك المحرك بشكل سليم وعند حدوث قطع فى هذا السير يحدث توقف
مفاجأ للسياره
ويحدث بسببه ارتفاع فى صوت المحرك يكون ملحوظ ويكون سببه اصدام
المكابس داخل اسطوانات المحرك فى الصمامات فيحدث ضجه داخليه شديده ملحوظه توقف عمل
المحرك .
ومن علامات انه يوجد مشكله فى سير الكاتينه او قرابة تلف السير :
حدوث صوت صفير قوى مع الحركه وينخفض او يعلو وقد يذهب ويختفى مع الحركه وهذا نظير سوء ببداية مشكلة فى سير الكاتينه ويجب الفحص وسرعة التغيير
حتى لا
يتسبب ذلك العطل فى توقف السياره بشكل مفاجأ ، أيضا حدوث صوت خبطه عند توقف المحرك
وذلك ايضا ينظر بقروب قطع فى سير الكاتينه .
متى يجب عليا ان اغير سير الكاتينه :
من الشائع او العام عند الفنيين ان تغيير سير الكاتينه بعد مرور مسافة 50
ألف كيلومتر اذا كان السير جلد وليس جنزير ، اما لو سير جنزير فيجب تغييره كل 200
ألف كيلومتر
ولكن معظم قائدى السياره لا يراعو هذه الارشادات ولا حتى الفنيين بسبب
ان مسافة القطع كبيره ولكن يتم التركيز دائما على اصوات العطل والكشف عليه لان
العطل قد يكون اسرع من فترة التغيير
فيرجى مراعاة التغيير عند سماع او معرفة هذه
الاعراض لسلامة السياره .
تعليقات
إرسال تعليق