كيف استطيع اصلاح أى عطل بنفسي
أصلاح أى عطل بنفسي يتطلب معرفة ودراية بكيفية صيانة السيارة معرفة بسيطه :
أقتباس من مدونة www.esla7cars.blogspot.com
للوقاية من حدوث العطل يتم عمل الاتي :
فحص خزان زيت الفرامل (خزنة زيت الباكم) وهي موجودة أعلي اسطوانة الفرامل الرئيسية (ماستر الفرامل الرئيسي) علي اليمين (الدريكسيون)، فإذا كان زيت
الفرامل فيها أقل من العلامة السفلي الموجودة بالخزنة، فذلك يدل علي ان تيل الفرامل يتأكل ويجب تغيره فيتم فحص التيل وقد يكون تسريب زيت بسبب دورة
الزيت ويجب الكشف علي دوره الفرامل وعلي اسطوانات الفرامل الموجودة علي عجلات سيارة وفحص طقم الإصلاح و اسطوانة الفرامل ويجب تغيرهاعند تلفها وتآكلها من الداخل.
الفرامل فيها أقل من العلامة السفلي الموجودة بالخزنة، فذلك يدل علي ان تيل الفرامل يتأكل ويجب تغيره فيتم فحص التيل وقد يكون تسريب زيت بسبب دورة
الزيت ويجب الكشف علي دوره الفرامل وعلي اسطوانات الفرامل الموجودة علي عجلات سيارة وفحص طقم الإصلاح و اسطوانة الفرامل ويجب تغيرهاعند تلفها وتآكلها من الداخل.
*افحص خزنة زيت الفرامل واسطوانة الفرامل الرئيسيه (الماستر الرئيسي) وسطح الجهازالخارجي المعاون للفرامل (السيرفو) لو عليه ترشيح زيت الفرامل افحص
مكان التسريب وقم بربط اي جزء سائب، وقم بتغيير الجزء التالف .
حينما يتم تغيرالتيل المفروض ان زيت الفرامل (الذي عوض مسافة التآكل في التيل) يعود مره اخري الي خزنة الزيت ويعود مستوي الزيت كما كان في الخزنة،
وإن لم يحدث ذلك فيتم تزويده بزيت جديد بعد التأكد من عدم وجود تسريب من الدورة، ويرجي عدم وقوع بعض الزيت علي جسم السيارة، واذا حدث ذلك فيجب
علي الفور المسح بالماءعلي مكان وقوع الزيت، لانه يمنع من تركيزالزيت علي دهان السيارة.
عند وجود رعشة في دواسة الفرامل اثناء السير علي الطريق لتهدئة السرعة فهذا يدل علي أن سطح التماس بين تيل الفرامل وطنبورة الفرامل أو (دسك
الفرامل) غير متساو، ويجب الكشف علي دسك الفرامل الأمامي وطنبورة الفرامل الخلفية، وتسوية الأسطح غير المتساوية لهما عن طريق الخراطة. يمكن الكشف
علي جنط الأربع عجلات من حيث وجود خبطات بهما، أو وجود انحناء لشفة الجنط، أو إنه غير متزن ديناميكيا أو استاتيكيا، في هذه الحالة يضبط الجنط علي
الجهاز الخاص بذلك، أو يتم تغيير الجنط التالف .
بدال الفرامل اسفنجي وصفها: (يضغط علي الدواسه ولكن لايوجد تأثير علي الفرامل) وهي تحدث بسبب وجود هواء بدورة الفرامل، ويجب ان يتم اخراجه
بالضغط عدة مرات علي دواسة الفرامل وتثبيت الضغط ثم يسمح لزيت الفرامل بالخروج عبر المخارج المخصصة لخروج الهواء من دورة الفرامل (بأسطوانة
الفرامل الرئيسية والاسطوانات الفرعية بالعجلات) فيخرج الهواء مع زيت الفرامل، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتي تتأكد من خروج الزيت بدون فقعات هوائية من الدورة.
وجود صوت صفارة عند الضغط علي دواسة الفرامل لتهدئة السرعة أثناء السير يدل علي تآكل تيل الفرامل، أو يوجد صدأ بين الأسطح المحتكة، ويجب الفحص .
وجود صوت صفارة مع الفرامل صباحا فقط عند بداية السير ويختفي بعد وقت قصير وتكون بسبب :وجود تجمعات مائيه بسبب برودة الجو في الصباح علي اماكن
الاحتكاك وممكن بسبب غسيل اطارات السياره فتسبب طبقة صدأ ومع تلامس الأسطح المحتكة يسمع صوت الصفارة، ومع استخدام الفرملة، تختفي طبقة الصدأ، وتعود الفرامل عاديه .
الاحتكاك وممكن بسبب غسيل اطارات السياره فتسبب طبقة صدأ ومع تلامس الأسطح المحتكة يسمع صوت الصفارة، ومع استخدام الفرملة، تختفي طبقة الصدأ، وتعود الفرامل عاديه .
وجود صوت عند الضغط علي دواسة الفرامل والسيارة واقفة :يجب تزييت وتشحيم الروافع الميكانيكيه الخاصه بالدواسه لمنع الصوت.
وجود صوت (تكة) عند استخدام الفرامل:يجب الكشف علي تيل الفرامل وتنظيف اسطح الاحتكاك، وفحص سوست التيل التي تعمل علي احكام تثبيت تيل الفرامل في مكانه
تغير مسارالسياره عند الضغط علي دواسة الفرامل :يجب فحص اسطوانات فرامل العجل الأربعة، قد يكون هناك اسطوانه فرامل بها عيب ، ويعرف ذلك بوجود آثار
لترشيح زيت الفرامل علي الأسطوانة نتيجة تلف مجموعة طقم الإصلاح الداخلي لتلك الأسطوانة، أو ممكن أن يكون كاوتش العجل لإحدي العجلات به تأكل شديد عن
الجنب الآخر، فيضعف من تماسك العجلة مع الأرض، مما يجعل السيارة تزحف جهة الجنب الأكثر تماسكا.
سخونة جنط العجل بعد مشوار طويل بالسيارة:دائما احتكاك الأسطح بين تيل الفرامل والدسكات (الطنابير) يولد حرارة يتأثر بها جنط العجل، ولكن الحرارة
عاديه يسهل ملامسة الجنط ولكن لو كانت الحرارة لا تستطيع ملامسة الجنطمن شدتها فيجب الكشف عليه عند اقرب مركز خدمه وتفحص الكاوتشة مانعة للأتربة
الموجودة حول المكبس، حيث أن التراب يعمل علي (قفش) المكبس ويمنعه من الارتداد للخلف بعد أداء فعل الفرملة، مما يجعل أسطح الاحتكاك دائمة التماس، مما
يتولد عنها حرارة تعمل علي سخونة الجنط، فيتم تغييرها عند تلفها.
صعوبة الضغط علي دواسة الفرامل أو ما يعرف ب(الفرامل كلبشت):بسبب زياده كمية الهواء داخل دورة الفرامل، ويسبقها كثرة الضغط علي بدال الفرامل، يعمل
الهواء علي وجود فراغ داخلي يفصل خط سير دورة الفرامل ومن المعروف ان سائل (زيت) الفرامل غير قابل للانضغاط، ولكن الهواء قابل للانضغاط، فيعمل ذلك علي كلبشة عجل السيارة، فيجب اخراج الهواء .
صوت احتكاك بسيط متقطع من إحدي العجلات الأمامية للسيارة، بعد الضغط علي الفرامل، وأثناء سير السيارة بسرعة منخفضة.هذا الصوت الاحتكاكي المتقطع والذي
يظهر بعد الضغط علي الفرامل، يدل علي وجود حالة عدم انتظام استواء السطح الاحتكاكي لدسك الفرامل، وهو ما يعرف ب(سطح بيضاوي) وعلاجه الوحيد هو
تسوية السطح علي المخرطة، أو تغيره إن كان تالفا ولاتنفع معه الخراطة. وغالبا ما يكون هذا العيب (السطح البيضاوي لدسك الفرامل) ناتجا من وجود عيب في بلية
العجل في هذه الناحية، فيجب الكشف عليها وتغيرها حتي لايعود العيب مرة اخري.
صوت (تكة) معدنية مكتومة في العجل في كل مرة يستخدم فيها الفرامل:
يجب الكشف علي الفرامل من الجهة التي يسمع منها الصوت، وفي هذه الحالة يركز الاهتمام علي مسامير تثبيت (كاليبر أو دشمة الفرامل) قد تكون غير مربوطة
جيدا، أو يكون مسمار التثبيت منحنيا قليلا، أو يكون بيت المسمار جافا وغير مشحم، أو تكون كاوتشة مبيت المسمار متقطعة وتالفة .
دواسة الفرامل تصل إلي الأرض أحيانا عند الضغط عليه أثناء الفرملة: تهريب ضغط الفرامل، قد يكون تهريبا خارجيا يظهر علي هيئة ترشيح لزيت الفرامل من
خلال أسطوانة الفرامل الرئيسية، أو من خلال اسطوانات فرامل العجل، وقد يكون التهريب داخليا نتيجة لتآكل السطح الداخلي لأسطوانات الفرامل، أو أن مكبس
الضغط داخل الأسطوانة قد تأكل، أو أن الأجزاء المانعة للتسرب قد تهالكت أو تشققت فيهرب الزيت من خلالها إلي داخلها، فيجبيتم تغير طقم الإصلاح كاملا لها.
تعليقات
إرسال تعليق