طرق التأكد من سلامة عفشة السيارات
المساعدين :
أولا يجب مراعاة الاتى :
عند صعود السياره والنزول بالمطب بسلاسه دون (خبط) اذا حالة المساعدين جيده أما
عند سماع صوت المساعد صوت (تزييق)عند صعود المطب او النزول بالجنب الايمن
او الايسر يوجد مشكله ويجب الفحص اوالتغيير لتفادى الصدمات القوية التى تأثر على شاسية السيارة .
رأس المساعد (البطاحة) :
لمعرفة العطل بها يكون الدركسيون ثقيل وذلك بسبب ان جلدة البطاحة تأكلت من أسفل فالبطاحة مسمى(قفشت) على المساعد فأصبح التحكم صعب او هناك بما يسمى(خبط)
فى المطبات والطرق الوعره او صوت زجاجة بلاستيكة بتنكسر وتأثيره قوى.
علبة الدركسيون :
هذا الجزء هو المسئول عن ربط الاطارات الاماميه بالدركسيون فان كانت غير سليمة سنجد ضعف شديد فى التحكم فى السيارة او عند انعطاف الدركسيون لأخره من اليمين
الى اليسار تجد صوت طقطقة مصدرها الجنب اليمين اواليساروهنا يجب تغيير علبة الدركسيون لانها تالفه .
ضبط الزوايا :
ضبط الزوايا يعد من اهم اساسيات السياره هو ضبط الزوايا ، حين وجود مشكله بالزوايا تأثر علي حركة السياره وتأثر علي المقص والجلب ويصبح التحكم بالسياره
صعب تجد السياره تتأرجح لليمين واليسار لذلك لاتهمل هذا العيب أبداً .
المقص والجلب :
مسئول مسئولية كاملة عن ربط الطنابير بعفشة السياره من الداخل ومسئوله عن سير السياره ودورانها بطريقه سليمه جزء جدا مهم .تيل الفرامل :
ويجب تغييرالتيل كل 20 الف كيلو مع الكشف على زيت الفرامل وفرامل اليد
زيت الفتيس:
يعد من اهم عوامل سلامة الفتيس و يتم تغيير زيت الفتيس الاوتوماتيك علي حسب جدول تغيير الزيوت الخاص بنوع كل سيارة بالمراكز المخصصه والتوكيلات ، اما في
السيارات المانوال يتم تزويد الزيت ومتابعته كل شهرين علي الاكثر وبمعدل الكيلو مترات المقطوعه ونوعية الزيت ويتابع بالكيلو مترات .
الكبالن الخارجية :
كان طرف واحد غير سليم لتفادى المشاكل فى اى جنب منهم .
الكبالن الداخلية :
وهى التى لا تظهر فى الخارج ومن عيوبها التأكل
تعليقات
إرسال تعليق