أسباب عدم تحرك السيارة الأتوماتيك عند الأعطال
بعد وصول التكنولوجيا الي اعلي مستويات التطور والنجاح في صناعة السيارات يوجد بعض العيوب التي تعرقل حركة السياره فعند حدوث أي عطل في بعض السيارات
الأتوماتيك أثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحريكها أو جرها يدويًا وإنما تحتاج إلى ونش الأعطال ونقلها بسيارة أخرى، فما السبب في ذلك وهل هناك اختلاف
بين السيارات الأتوماتيك بعضها البعض وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب في السيارات الحديثة ، فالكى نتعرف على عيوب الفتيس الأوتوماتيك وكيفية تلافيها لا بد أولا أن نعرف تركيبة ووظيفته وكيف يعمل .
يعتبر الفتيس الأوتوماتيك كأى صندوق تروس متصل بمحرك وظيفتة هي تخفيض السرعة وتكبير العزم الخارجين من المحرك وذلك لتوفير مدى العزوم والسرعات
المختلفة المطلوبة في ظروف القيادة المختلفة ، تعتبر الكرونة وفتيس الغرز أيضا نوع من أنواع صناديق التروس المستخدمة في السيارات أما عن تكوين صندوق التروس
فيتكون من مجموعه من التروس ذات الأقطارالمختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أومحول العزم وتكون مخرج الحركة عن طريقعمود
خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل، وللحصول على نسب تخفيض مختلفة
يتم تعشيق التروس إما يدويا كما في الفتيس العادى أو أوتوماتيكيا كما في الفتيس
الأوتوماتيك . ويتكون الفتيس الأوتوماتيك عموما من مجموعتين أو أكثر من التروس تسمى التروس الكوكبية (ترس الشمس وتروس الكواكب والترس الحلقى) ويتم الحصول
على نسب التخفيض المختلفة من هذه المجموعة عن طريق تعشيق بعض منها مع الآخر عن طريق قوابض وفرملة أجزاء أخرى عن طريق تعشيقها مع جسم الفتيس الثابت. يتم
تشغيل هذه القوابض عن طريق مكابس تعمل بضغط زيت (هيدروليك) يتم التحكم في ضغوط الزيت لتعشيق القوابض أو فصلها أوتوماتيكيا بالتحكم في صمامات ضغط الزيت
الموجوده في جزء يسمى جسم الصمامات بواسطة وحدة تحكم إلكترونية (كمبيوتر الفتيس) .
صيانة الفتيس الأوتوماتيك :
للفتيس الأتوماتيك صيانة دورية ضمن الصيانة الدورية للسيارة ، حيث يتم فحص مستوى زيت الفتيس وفحص لون وقوام الزيت ، كما يتم فحص ظاهرى للفتيس منالخارج من أعلى وأسفل للتأكد من عدم وجود أي ترشيح أو تسريب زيت ، أما زيت الفتيس الأوتوماتيك فيجب تغييره بشكل دوري حسب جدول تغييره لكل سيارة، حيث إن
خواص الزيت ولزوجته تتغير مع الاستخدام كما يتعلق به الشوائب الناتجه من التآكل لأجزاء التروس والقوابض ويضيف المهندس ايمن أن من أهم أسباب تلف أجزاء الفتيس
الاوتوماتيك هو إهمال صيانته وخاصة ترك الزيت دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها وهذا يؤدى لتدهور خواصه مما يؤدى لزيادة معدل التآكل للأجزاء
وتلفها، نقص كمية الزيت تؤثر أيضا على أداء الفتيس وقد يؤدى أيضا لتلف أجزاء الفتيس الداخلية ولا يكون هذا النقص إلا من تسريب للزيت إما من الجوانات ، أو الأويل
سيل أو طبة زيت الفتيس ، الاستهلاك الخاطئ للسيارة يؤدى أيضا لتلف الأجزاء الداخلية للفتيس ومنها استخدام السيارة في غرض غير المخصص لها مثل الحمولة
الزائدة من أسباب قصر عمر الفتيس الأوتوماتيك أيضا الاستخدام المفرط للتسارع المفاجئ والقيادة المستمرة على النظام الرياضى للفتيس ، وعن مظاهر عيوب الفتيس
الأوتوماتيك والتعامل معها ظهور صوت عالٍ أثناء السير يكون السبب تأكل رولمان بلى الفتيس الأوتوماتيك أو تأكل التروس ويتم تغيير الأجزاء التالفه بعد فحصها والتأكد
من تلفها ، عدم تحرك السيارة على الوضع D أو R وفي هذه الحالة لا يمكن التعامل مع السيارة إلا عن طريق رفعها ونقلها إلى مركز الصيانة ، وتكون هذه المشكلة إما بسبب
كابل نقلات الفتيس فيتم تغييره ، أو جسم الصمامات أو المكابس المسئولة عن تعشيق وفصل القوابض أو وجود تأكل كبير في القوابض نفسها ، ولإصلاحها يتم تغيير الجزء
التالف بعد فك الفتيس وفحص أجزائه ، ومن المشاكل أيضا التي ممكن ظهورها في الفتيس الأوتوماتيك هي التفويت في الفتيس وتظهر في عدم سحب وتسارع بطيء برغم
الضغط على دواسة البنزين، وتكون هذه المشكلة غالبا بسبب تآكل القوابض ، أما إذا كانت المشكلة في انتظام الغيارات فمثلا لا يتم تعشيق الغيار الأول أو الثانى أو تعشيق
مستمر لغيار معين دون تغييره فمن الممكن أن تكون المشكلة في جسم الصمامات أو المكابس.
ملاحظه :
فيجب مراعاة السابق للحفاظ علي عمر الفتيس من التلف ومراعاة ايضا عدم حدوث عطل يسبب وقوف كامل وعدم حركة السياره .كل ما تم وصفه منقول من قبل متخصصيين في مجال الصيانه للفتيس الاتوماتيك .
اقتباس من مدونة esla7cars.blogspot.com
تعليقات
إرسال تعليق