أعطال مروحة التبريد
أولا ان مروحة تبريد الرادياتير من اهم عناصر تبريد السياره لانها تقوم بتوفير الهواء البارد الذي يصطدم مع الرادياتير لتبريد المياه بداخله وبالتالي تبريد محرك السياره وفي
حالة حدوث عطل او توقف لهذه المروحه يحدث ارتفاع شديد في درجة حرارة المحرك فالذلك تعتبر من اهم عناصر تبريد المحرك مروحة الردايتر لذلك عند ارتفاع درجة
الحرارة يجب مراعاة ايقاف المحرك للكشف علي دورة التبريد والمروحه بشكل خاص عندما يكون السبب هو عدم دوران المروحة
يتم عمل الاتي :
أولا يجب فحص فيوزات كهرباء المروحة
وتغييره في حالة تلفه او احتراقه ويجب مراعاة أن شدة تحمل فيوز التيار الكهربي (الأمبير) مناسبه للمروحة حتى لا تتعرض المروحة لاعطال اخري .
ثانيا يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة
والتأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة ، وفي حال وجود ترموستات متصل بالرادياتير يتم فحص الترموستاتووصلاته الكهربائية وذلك عن طريق توصيل طرفي السلك المتصل بالترموستات ببعضها فإذا اشتغلت المروحة كان العطل في الترموستاتويجب تغيير الترموستات .
والسيارات التي تعمل بنظام نقل الحركة الى المروحة بواسطة سير فيتم فحصه والتأكد من عدم تأكله والطنبورة التي يتحرك عليها السير يجب أن تكون صالحه ولا يوجد بها روايش او زيادات تؤدى الى تأكل السير .
وأحيانا يكون العطل سببه احتراق محرك المروحه ويجب عدم تشغيل محرك السياره الابعد ان يبرد ويتم اخذ السياره لفحص المروحه واصلاحها بمركز الصيانه او توكيل
السياره ومراعاة عدم السير بها لمسافات طويله لعدم جعلها تسخن زياده عن اللازم .
تعليقات
إرسال تعليق